المتواجدون حالياً

 
المتواجدين الآن : 2
زوار اليوم : 13
أكثر الزيارات : 12514
بتاريخ : 02 /11 /2015
مجمل الزيارات : 150740
يتواجد حالياً : 2 زائر

 

مشروع تحفيز الاستثمــار في كركوك

___________________________________________________________________________

 


 ورشة

   "الاستثمار في كركوك الواقع والطموح "

 

 

28  نيسان/ابريل 2011

كركوك ، العراق



معلومات أساسية

 

اسم الفعالية:              ورشة   "الاستثمار في كركوك الواقع والطموح"      

التاريخ:                  28 نيسان/ابريل 2011

عدد المشاركين:         100

الجهة المنفذة:           مؤسسة صروح للتنمية المستدامة

الجهة الممولة:          مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE

الجهات المتعاونة في التنفيذ:مجلس محافظة كركوك ,محافظة كركوك ,هيئة الاستثمار في كركوك(K& C)

لغة الورشة:             اللغة العربية والكردية والتركمانية

المكان:                   كركوك – العراق

منسق الورشة:          احسان مرعي حسن

المساعدون :            علي شريف محمد , محمد صديق توفيق , نبيل حامد ياسين     

متابعة تنظيمية وإدارية: : شهاب احمد , رزكار عبد الله , ماجد عبدول , مراد يالجين , واسكندر قاسم , ومعد فندي ,اسو بهاالدين , محمد عبد المجيد ,وهاور عبد الرحمن ,سامال مجيد , (النساء ) سرور خليل , بيمان فيض الله ,خندة عبد الخالق.

 

الملخص التنفيذي

قامت مؤسسة صروح للتنمية المستدامة اليوم الخميس 28/4/2011 وبالتعاون مع مركز المشروعات الدولية الخاصة CIPE بتنفيذ الاجتماع التمهيدي الأول في كركوك لتشجيع الحوار بين المستثمر والحكومة المحلية في كركوك .

وتناول الاجتماع ( الذي أقيم تحت شعار" بالاستثمار كركوك أجمل" وبرعاية مجلس محافظة وهيئة استثمار كركوك) مناقشة المشاكل والمعوقات التي تقف عائقا دون تحفيز الاستثمار في كركوك.

وافتتحت الاجتماع بالدعوة إلى تشجيع وتعزيز الحوار بين أصحاب المصلحة متمثلين بالمستثمرين ورجاء الإعمال والغرف التجارية وجمعيات واتحادات الإعمال والنقابات المهنية والوجهاء ومنظمات المجتمع المدني من جهة والحكومة المحلية في كركوك متمثلة بالمحافظة ومجلس المحافظة وهيئة الاستثمار من جهة أخرى .
وسعت صروح من خلال إعمال الاجتماع إلى تسليط الضوء على القضايا والاهتمامات المتعلقة بالبيئة التجارية ونهج الإصلاح في العراق من خلال تقديم القطاع الخاص إلى صانع القرار من اجل إجراء مناقشات تتعلق بالمشاكل والمعوقات التي تحول دون مساهمته في تحفيز وتنشيط الاستثمار بحرية وشفافية .

أهداف الورشة

1-   إثارة اهتمام الرأي العام ورفع مستوى الوعي بقضايا  والاستثمار وتشجيع الحوار حولها وحشد الطاقات لمواجهة تحدياتها، والحث على تعميق وتوسيع المشاركة فيها  .

2-    تقوية وتشجيع الحوار بين المستثمر والحكومة المحلية  واتاحة الفر صة للمشاركة في صنع السياسات العامة التي تفعل وتعزز دور الاستثمار.

3-   صياغة التصورات التنموية الشاملة في مختلف مسارات التنمية استناداً إلى واقع المجتمع وتوافق قواه الفاعلة .

4-   تعزيز الاتجاهات الإيجابية بشأن أهمية قطاع الاستثمار  وضرورة المشاركة في تحفيزه

5-   إثارة الوعي بأهمية البيانات والمعلومات  في تخطيط تنمية قطاع الاستثمار  ورسم سياساته.

المشاركون في الورشة

إن المشاركين في الورشة هم مجموعة من الكوادر العليا في الادارات  الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وهيئة الاستثمار وجامعة كركوك  والقطاعات الفاعلة في البيئة الاقتصادية والاستثمارية والغرف التجارية وجمعيات واتحادات الإعمال والنقابات المهنية ورجال الإعمال والوجهاء و صناع القرار المتمثل بالحكومة المحلية في كركوك التي تعمل في سياسات التنمية وبرامجها ومشاريعها

 المشاكل والمعوقات

تطرق المشاركون المعوقات التي تقف عائقا في وجه الاستثمار ودعوا إلى ضرورة الإيمان المطلق بأهمية الاستثمار وسبل النهوض به وطالبوا بتأهيل الكوادر المحلية وإثارة الرأي العام والحكومي بأهمية الاستثمار للنهوض بالعراق منوهين بتجارب الدول المجاورة والتي قطعت أشواطا كبيرة (تركيا , الإمارات ) . وتم التأكيد على دور الجامعة بتقديم الدور الاستشاري لتنشيط الاستثمار لما تمتلكه من كوادر علمية لها خبرات أكاديمية واسعة .

التوصيات

وجرى التطرق إلى أهمية تطوير العمل المصرفي والبنية القانونية للاستثمار وتجاذب الصلاحيات بين الحكومات المحلية وهيئات الاستثمار والوزارات وانعدام البني التحتية والتي باتت من العوائق التي تقلل من فرص نمو قطاع الاستثمار وتجعل أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين المحليين و الأجانب غير متحمسين للاستثمار في العراق عموما وفي كركوك خصوصا .
وكشفت النقاشات التي جرت أهمية الاهتمام بتدريب الكوادر المحلية المعنية بالاستثمار وأهمية التأكيد على القضاء على الروتين والرتابة والتأخير في عمل المستثمرين والبت في موضوع التصميم الأساس لمحافظة كركوك من اجل تحديد الخارطة الاستثمارية للمحافظة والسماح بتخصيص الأراضي للمستثمرين وفض نزاعات الملكية وتشكيل لجنة عليا تأخذ على عاتقها تسهيل وتفعيل عمل المستثمرين انسجاما مع القانون رقم 13 لسنة 2006 .

الهديا

وقدمت ثلاث هداية تكريمية من قبل هيئة استثمار كركوك أحداها لمؤسسة صروح للتنمية المستدامة على الجهد الكبير والمتواصل و التنظيم الجيد الذي قامت به لخدمة قطاع الاستثمار في كركوك .

التغطية الاعلامية 
جدير بالذكر إن الورشة تمت تغطيتها من قبل 11 وسيلة إعلام فضائية ومحلية وصحافة مكتوبة .

 

 

 

شارك الخبر Bookmark and Share

الأربعاء 13-11-2013 07:14 مساء _________________________________________________________ المشاهدات: 647   

الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *


 

للتواصل والمتابعة مع مؤسسة صروح

 

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة صروح للتنمية المستدامة